Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سياسة الاستخدام المقبول للأصول

 

المقدمة :

تهدف هذه السياسة إلى الالتزام بمتطلبات الأمن السيبراني والمتطلبات التشريعية والتنظيمية ذات العلاقة، وهي مطلب تشريعي في الضابط رقم2-1-3  من الضوابط الأساسية للأمن السيبراني (ECC-1:2018) الصادرة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

 

نطاق العمل وقابلية التطبيق:

تغطي هذه السياسة جميع الأنظمة الحساسة ومكوناتها التقنية، وجميع الخدمات المقدمة خارجياً (عن طريق الإنترنت) ومكوناتها التقنية، ومنها: البنية التحتية، والمواقع الإلكترونية، وتطبيقات الويب، وتطبيقات الهواتف الذكية واللوحية، والبريد الإلكتروني والدخول عن بعد في جامعة الملك سعود، وتنطبق هذه السياسة على جميع العاملين في جامعة الملك سعود سواءً العاملين الذين يعملون بشكل مباشر أو غير مباشر لدى جامعة الملك سعود ، وتنطبق كذلك على جميع موظفي الجهات الخارجية التي تحوز أو تستخدم المعلومات و/أو المرافق التي تمتلكها جامعة الملك سعود كما أن هذه السياسة تنطبق على أنظمة جامعة الملك سعود وكذلك المنصات السحابية.

 

بنود السياسة :

1- البنود العامة

  • يجب التعامل مع المعلومات حسب التصنيف المحدد، وبما يتوافق مع سياسة تصنيف البيانات وسياسة حماية البيانات والمعلومات الخاصة بـجامعة الملك سعود بشكل يضمن حماية سرية المعلومات وسلامتها وتوافرها.

  • يحظر انتهاك حقوق أي شخص، أو شركة محمية بحقوق النشر، أو براءة الاختراع، أو أي ملكية فكرية أخرى، أو قوانين أو لوائح مماثلة؛ بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، تثبيت برامج غير مصرح بها أو غير قانونية.

  • يُمنع منعًا باتًا تنزيل وإعادة توزيع وطباعة المقالات أو المستندات أو غيرها من المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر إلى أنظمة المعلومات بجامعة الملك سعود.

  • يُحظر تمامًا تلقي أو طباعة، أو نقل، أو نشر بيانات الملكية، أو أسرار جامعة الملك سعود، أو غيرها من المعلومات السرية بما ينتهك السياسة أو اتفاقيات الملكية.

  • يجب عدم ترك المطبوعات على الطابعة المشتركة دون رقابة.

  • يجب حفظ وسائط التخزين الخارجية بشكل آمن وملائم، مثل التأكد من ضبط درجة الحرارة بدرجة معينة، وحفظها في مكان معزول وآمن.

  • يمنع استخدام كلمة المرور الخاصة بمستخدمين آخرين، بما في ذلك كلمة المرور الخاصة بمدير المستخدم أو مرؤوسيه.

  • يجب الالتزام بسياسة المكتب الآمن والنظيف، والتأكد من خلو سطح المكتب، وكذلك شاشة العرض من المعلومات المصنفة.

  • يمنع الإفصاح عن أي معلومات تخص الجامعة، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالأنظمة والشبكات لأي جهة أو طرف غير مصرح له سواءً كان ذلك داخلياً أو خارجياً.

  • يُمنع نشر معلومات تخص الجامعة عبر وسائل الإعلام، وشبكات التواصل الاجتماعي دون تصريح مسبق.

  • يُمنع استخدام أنظمة الجامعة وأصولها بغرض تحقيق منفعة وأعمال شخصية، أو تحقيق أي غرض لا يتعلق بنشاط وأعمال جامعة الملك سعود.

  • يُمنع ربط الأجهزة الشخصية بالشبكات، والأنظمة الخاصة بـجامعة الملك سعود دون الحصول على تصريح مسبق، وبما يتوافق مع سياسة أمن الأجهزة المحمولة (BYOD).

  • يُمنع القيام بأي أنشطة تهدف إلى تجاوز أنظمة الحماية الخاصة بجامعة الملك سعود بما في ذلك برامج مكافحة الفيروسات، وجدار الحماية، والبرمجيات الضارة دون الحصول على تصريح مسبق، وبما يتوافق مع الإجراءات المعتمدة لدى الجامعة.

  • تحتفظ إدارة الامن السيبراني بحقها في مراقبة الأنظمة والشبكات والحسابات الشخصية المتعلقة بالعمل، ومراجعتها دورياً لمراقبة الالتزام بسياسات الأمن السيبراني ومعاييره.

  • يُمنع استضافة أشخاص غير مصرح لهم بالدخول للأماكن الحساسة دون الحصول على تصريح مسبق.

  • يجب ارتداء البطاقة التعريفية في جميع مرافق جامعة الملك سعود.

  • يجب تبليغ إدارة الامن السيبراني في حال فقدان المعلومات أو سرقتها أو تسريبها.

  • تحتفظ الإدارة العامة للأمن السيبراني بحقها في مراقبة الأنظمة والشبكات والحسابات الشخصية المتعلقة بالعمل ومراجعتها دورياً لمراقبة الإلتزام بسياسات الأمن السيبراني ومعاييره.

  • يتحمل كل مستخدم مسؤولية منع الوصول غير المصرح به، بما في ذلك عرض موارد المعلومات التي بحوزته أو مسؤوليته على سبيل المثال لا الحصر (جهاز الحاسب الآلي، جهاز الحاسب المحمول، سطح المكتب، المطبوعات).

 

2- حماية أجهزة الحاسب الآلي

  • يمنع استخدام وسائط التخزين الخارجية دون الحصول على تصريح مسبق من إدارة الامن السيبراني.

  • يُمنع القيام بأي نشاط من شأنه التأثير على كفاءة الأنظمة والأصول وسلامتها دون الحصول على إذن مسبق من إدارة الامن السيبراني، بما في ذلك الأنشطة التي تُمكّن المستخدم من الحصول على صلاحيات وامتيازات أعلى.

  • يجب تأمين الجهاز قبل مغادرة المكتب وذلك بقفل الشاشة، أو تسجيل الخروج (Sign out or Lock)، سواء كانت المغادرة لفترة قصيرة أو عند انتهاء ساعات العمل.

  • يُمنع ترك أي معلومات مصنفة في أماكن يسهل الوصول إليها، أو الاطلاع عليها من قبل أشخاص غير مصرح لهم.

  • يُمنع تثبيت أدوات خارجية على جهاز الحاسب الآلي دون الحصول على إذن مسبق من عمادة التعاملات الإلكترونية والاتصالات وإدارة تقنية المعلومات في المدينة الطبية الجامعية.

  • يجب تبليغ إدارة الامن السيبراني عند الاشتباه بأي نشاط قد يتسبب بضرر على أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بالجامعة أو أصولها.

 

3- الاستخدام المقبول للإنترنت والبرمجيات :

  • يجب إبلاغ إدارة الامن السيبراني في حال وجود مواقع مشبوهة ينبغي حجبها؛ أو العكس.

  • يجب ضمان عدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية أثناء تنزيل معلومات أو مستندات لأغراض العمل.

  • يُمنع استخدام البرمجيات غير المرخصة أو غيرها من الممتلكات الفكرية.

  • يجب استخدام متصفح آمن ومصرح به للوصول إلى الشبكة الداخلية أو شبكة الإنترنت.

  • يُمنع استخدام التقنيات التي تسمح بتجاوز الوسيط (Proxy) أو جدار الحماية (Firewall) للوصول إلى شبكة الإنترنت.

  • يُمنع تنزيل البرمجيات والأدوات أو تثبيتها على أصول جامعة الملك سعود دون الحصول على تصريح مسبق من عمادة التعاملات الإلكترونية وإدارة تقنية المعلومات في المدينة الطبية الجامعية.

  • الألعاب غير مسموح بها ويجب إزالتها من جميع الأنظمة، مالم يتم الحصول على تصريح مسبق من إدارة الامن السيبراني.

  • يُمنع استخدام شبكة الإنترنت في غير أغراض العمل، بما في ذلك تنزيل الوسائط والملفات واستخدام برمجيات مشاركة الملفات.

  • يجب تبليغ إدارة الامن السيبراني عند الاشتباه بوجود مخاطر سيبرانية، كما يجب التعامل بحذر مع الرسائل الأمنية التي قد تظهر خلال تصفح شبكة الإنترنت أو الشبكات الداخلية.

  • يُمنع إجراء فحص أمني لغرض اكتشاف الثغرات الأمنية، ويشمل ذلك إجراء اختبار الاختراقات، أو مراقبة شبكات الجامعة وأنظمتها، أو الشبكات والأنظمة الخاصة بالجهات الخارجية دون الحصول على تصريح مسبق من إدارة الامن السيبراني.

  • يُمنع استخدام مواقع مشاركة الملفات دون الحصول على تصريح مسبق من إدارة الامن السيبراني.

  • يُمنع زيارة المواقع المشبوهة بما في ذلك مواقع تعليم الاختراق.

  • يُمنع منعا باتا استخدام محلل حركة مرور الشبكة / أدوات التجسس، مالم يتم الحصول على تصريح مسبق من إدارة الامن السيبراني.

 

4- الاستخدام المقبول للبريد الإلكتروني ونظام الاتصالات :

  • يُمنع استخدام البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الفاكس الإلكتروني في غير أغراض العمل، وبما يتوافق مع سياسات الأمن السيبراني ومعاييره.

  • يُمنع تداول رسائل تتضمن محتوى غير لائق أو غير مقبول، بما في ذلك الرسائل المتداولة مع الأطراف الداخلية والخارجية.

  • يُمنع نشر قوائم البريد الداخلية على غير الموظفين.

  • يجب استخدام تقنيات التشفير عند إرسال معلومات حساسة عن طريق البريد الإلكتروني أو أنظمة الاتصالات.

  • يجب عدم تسجيل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة في أي موقع ليس له علاقة بالعمل.

  • يجب تبليغ إدارة الامن السيبراني عند الاشتباه بوجود رسائل بريد إلكتروني تتضمن محتوى قد يتسبب بأضرار لأنظمة الجامعة أو أصولها.

  • تحتفظ جامعة الملك سعود بحقها في كشف محتويات رسائل البريد الإلكتروني بعد الحصول على التصاريح اللازمة من صاحب الصلاحية وإدارة الامن السيبراني وفقاً للإجراءات والتنظيمات ذات العلاقة.

  • يُمنع فتح رسائل البريد الإلكتروني والمرفقات المشبوهة أو غير المتوقعة حتى وإن كانت تبدو من مصادر موثوقة.

  • أي مراسلات خارج الجامعة يجب أن تتم فقط من خلال نظام البريد الإلكتروني الرسمي. يُمنع منعاً باتاً استخدام الحسابات/العناوين الشخصية (مثل الحساب على Hotmail، Gmail، yahoo، إلخ) لمراسلات الجامعة.

  • لا يجوز لجميع موظفي الجامعة استخدام البريد الإلكتروني الخاص بهم في الجامعة لأي اشتراك في مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك، تويتر (X)، تيك توك وغيرها)، والبنوك والمواقع والمدونات غير التعليمية الأخرى. ومع ذلك، يتم الاستثناء فقط لحسابات البريد الإلكتروني المستخدمة خصيصًا لأعمال جامعة الملك سعود والحاصلة على أذن مسبق.

  • يجب استخدام جميع رسائل البريد الإلكتروني المخصصة للقسم بشكل أساسي من قبل مالك البريد الإلكتروني (يمكن أن يكون المالك رئيس القسم أو أي شخص آخر من نفس القسم، يكون مسؤولاً عن المهام ذات الصلة). ومع ذلك، في حالة مشاركة المالك للبريد الإلكتروني مع آخرين، سيكون الجميع مسؤولين عن الاستخدام والمحتوى المرسل عبر هذا البريد الإلكتروني بشرط توقيع اتفاقية تنص على الشخص (الأشخاص)، الذين يمكنهم الوصول إلى البريد الإلكتروني، وإلا يتحمل المالك كافة المسؤوليات ولا تتحمل جامعة الملك سعود أي مسؤولية تتبع من استخدم البريد الإلكتروني أو تسبب في أي مشكلة. بالإضافة إذا غادر أي منهم القسم، يجب على الشخص الآخر تغيير كلمة المرور على الفور.

 

5- الاجتماعات المرئية والاتصالات القائمة على شبكة الانترنت :

  • يُمنع استخدام أدوات أو برمجيات غير مصرح بها لإجراء اتصالات أو عقد اجتماعات مرئية.

  • يُمنع إجراء اتصالات أو عقد اجتماعات مرئية لا تتعلق بالعمل دون الحصول على تصريح مسبق.

 

6- استخدام كلمات المرور :

  • يجب اختيار كلمات مرور آمنة، والمحافظة على كلمات المرور الخاصة بأنظمة جامعة الملك سعود وأصولها. كما يجب اختيار كلمات مرور مختلفة عن كلمات مرور الحسابات الشخصية، مثل حسابات البريد الشخصي ومواقع التواصل الاجتماعي.

  • يُمنع مشاركة كلمة المرور عبر أي وسيلة كانت، بما في ذلك المراسلات الإلكترونية، والاتصالات الصوتية، والكتابة الورقية. كما يجب على جميع المستخدمين عدم الكشف عن كلمة المرور لأي طرف آخر بما في ذلك زملاء العمل وموظفو عمادة التعاملات الإلكترونية وموظفو إدارة تقنية المعلومات في المدينة الطبية الجامعية.

  • يجب تغيير كلمة المرور، عند تزويدك بكلمة مرور جديدة من قبل مسؤول النظام.

تاريخ آخر تحديث : مايو 19, 2024 1:42م